اینها رو بخوان سالم بمان :

للاشراك في صحيفة هاوسكول

تُفيد صحيفتنا الإخبارية الإليكترونية ذات الطابع العام في إبقائك على علم بالمستجدات الخاصة بنطاق واسع من المواضيع الصحية.

يمكن لنقص الحديد لدى الأطفال التأثير في النمو والتسبب في الإصابة بفقر الدم. تعرفي على كمية الحديد التي يحتاج إليها طفلكِ، وأفضل مصادره والمزيد.

هل يحصل طفلك على القدر الكافي من الحديد في وجبته/ها الغذائية؟ اعرف الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد لدى الأطفال، كيفية إدراك ذلك بالإضافة إلى كيفية الحد من الإصابة بنقص الحديد.

الحديد هو مادة غذائية ضرورية لنمو الطفل وتطوره. يساعد الحديد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم ويساعد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه. إذا كان نظام طفلكِ الغذائي يفتقر للحديد، فقد يصاب بحالة تُدعى نقص الحديد.اعراض نقص الحديد في الدم عند الاطفال

قد يحدث نقص الحديد لدى الأطفال على عدة مستويات، من استنفاد مخزونات الحديد إلى فقر الدم — وهي حالة يفتقر الدم فيها إلى الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء الصحية. يمكن أن يؤثر نقص الحديد غير المعالج على نمو الطفل وتطوره.

يولد الأطفال بكمية من الحديد مخزنة في أجسامهم، ولكن تحتاج أجسامهم أيضًا إلى كمية ثابتة من الحديد للمساعدة في نمو الطفل وتطوره بسرعة. فيما يلي إرشادات باحتياجات الأشخاص للحديد لمختلف الأعمار:

يشمل الأطفال الرُّضع والأطفال المعرضين لخطر نقص الحديد:

تتعرّض المراهقات كذلك لخطر نقص الحديد بصورة أكبر لأن أجسامهن تفقد الحديد خلال فترة الطمث.

قد يضعف نقص الحديد الشديد من قدرة أداء جسم الطفل لوظائفه. ومع ذلك، لا تظهر معظم علامات وأعراض نقص الحديد لدى الأطفال حتى تحدث أنيميا نقص الحديد. إذا كانت لدى الطفل عوامل خطورة للإصابة بنقص الحديد، فتحدثي مع طبيبه.

قد تتضمن علامات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وأعراضه ما يلي:

إذا كنت تعطي طفلك حليب صناعي معزز بالحديد، فمن المرجح أن يحصل على الكمية المطلوبة من الحديد. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فاتبعي توصيات المكملات التالية:

تتضمن الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لمنع نقص الحديد ما يلي:

عادةً، يُشخص نقص الحديد وأنيميا نقص الحديد من خلال اختبارات الدم. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باختبار جميع الرضع للتحقق من أنيميا نقص الحديد ابتداءً من سن 9 أشهر حتى 12 شهرًا، وبالنسبة لمن تزيد لديهم عوامل خطورة الإصابة بنقص الحديد، يتم اختبارهم مرة أخرى بسن أكبر. وحسب نتائج الفحص، قد يوصي طبيب الطفل بمكملات الحديد الفموية أو بفيتامينات متعددة يوميًا أو باختبارات أخرى.

يمكن الوقاية من نقص الحديد لدى الأطفال. للحفاظ على نمو طفلك وتطوره بالشكل الصحيح، يمكنك تقديم الأطعمة الغنية بالحديد في وجبات الطعام والوجبات الخفيفة والتحدث إلى طبيب طفلك حول الحاجة إلى إجراء فحصٍ أو تناول بعض مكملات الحديد.

لا تُقدم Mayo Clinic الدعم للشركات أو المنتجات المُعلَّن عنها هنا. لكن تدعم العائدات الإعلانية رسالتنا غير الربحية.

اطَلِع على هذه الكتب الأكثرُ بيعًا والعروض الخاصة بالكتب والنشرات الإعلامية من Mayo Clinic.

يمثل أي استخدام لهذا الموقع الإليكتروني موافقتك على الأحكام والشروط وسياسة الخصوصية في الرابط الإليكتروني أدناه.

تعتبر Mayo Clinic [مايو كلينك] منظمة غبر ربحية، إذ تفيد إيرادات الإعلان على الشبكة في دعم رسالتنا. لا تُصادق Mayo Clinic [مايو كلينك] على منتجات الجهة الثالثة أو الخدمات التي يتم الإعلان عنها.
Mayo Clinic [مايو كلينك] منظمة غير ربحية. قم بالتبرع.

مؤسسة مايو للتعليم والبحث الطبي. جميع الحقوق محفوظة. يُمكن إعادة طباعة نسخة واحدة من هذه المواد لغرض الاستعمال الشخصي غير التجاري فحسب. تتضمن العلامات التجارية التابعة لمؤسسة Mayo Clinic للتعليم والبحث الطبي: Mayo Clinic”و “Mayo” و”MayoClinic.com” و”EmbodyHealth” والرمز ثلاثي الدُروع التابع لـ Mayo Clinic.

طفلي
أمومة
أطباق للصغار
صحة الطفل

 

هناك مظاهر وأعراض مرضية لنقص الحديد في الجسم، وتعد من أكثر المشكلات الصحية لدى الطفل. من هذه المظاهر والأعراض الشعور بالتعب بإستمرار، والشعور بضعف في التركيز خصوصًا عند الصغار في سن المدرسة، وأيضًا يعد سببًا رئيسيًا لتساقط الشعر، وظهور حالة الأنيميا.

 

يعتبر عنصر الحديد من العناصر المهمة لجسم الطفل، حيث يعمل على إمتصاص الأكسجين من الدم ونقله بشكل أفضل إلى كل الجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون. الحديد هو عنصر من العناصر الأساسية المسؤولة عن النمو لدى الأطفال، كما يساعد الحديد في تقوية الجسم والمخ والعضلات أي كل الجسم، يعمل الحديد أيضاً على زيادة نسبة إنتاج هيموجلوبين الدم وغيرها من الإنزيمات التي يحتاجها الجسم للعمل بشكل أفضل. يلعب الحديد دورًا مهمًا في العناية بالشعر وجعله قوي وصحي وخالي من التقصفات. يعمل الحديد أيضا على تجنب الإصابة بالفشل الكلوي و يقي عنصر الحديد من حالات تشوه الجنين وسقوطه، ويقضي على الإصابة بمرض الأنيميا.اعراض نقص الحديد في الدم عند الاطفال

 

 

 يعد تغير لون البول هو مؤشر لمعرفة الإصابة بمرض ما أو أن هذا مؤشر إلى نقص الحديد في الجسم، ويكون كذلك إذا كان لون البول مائلًا للون الأحمر، فغالبًا مايكون ذلك دليل علي نقص الحديد في الدم، وذلك لأن أثناء هضم المعدة للطعام يعمل عنصر الحديد علي امتصاص الألوان الخاصه بالأطعمة لهذا يكون لون البول طبيعي.

 

من المتعارف عليه أن الحديد يعمل علي تحسين إنتاج الهيموجلوبين والذي يساعد على ظهور الجلد بشكل حيوي فعند تغير لون الجلد الي اللون الأصفر فإن هذه علامة علي نقص الحديد في الجسم.

 

يعمل الحديد علي امتصاص الأكسجين من الدم ونقله كافة الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم. لذلك، عند الرياضة والشعور بالإعياء الشديد نتيجة مجهود بسيط فإن هذا مؤشر لنقص الحديد.

 

يؤدي نقص الحديد في الجسم الي عمل الدماغ بشكل أقل كفاية مما يؤدي إلى عدم القدرة على استيعاب المعلومات وعدم القدرة على التركيز حيث أن الحديد عنصر أساسي ومهم لعمل الدماغ بدقه كبيرة.

 

يلعب نقص الحديد في جسم الأطفال الي الإصابة بمرض الأنيميا، مما يؤدي إلى إعاقتهم عن ممارسة حياتهم الطبيعية كغيرهم من الأطفال الأصحاء، تأتي أسباب الإصابة بمرض فقر الدم الذي يكون متلازم لنقص عنصر الحديد إلي عدة أسباب.

 

السبب الاول: هو شرب 5 أكواب أو أكثر من اللبن بشكل يومي بالإضافة إلي تناول مشتقاته بكثرة يعمل هذا علي نقص إنتاج الحديد وامتصاصه.

 

السبب الثاني:  قلة وجود عنصر الحديد بالأطعمة التي يتناولها الطفل علي مدار اليوم.

 

السبب الثالث: امتصاص الجسم بشكل كبير للحديد وذلك أثناء مراحل النمو مما يعمل علي نقص الحديد والإصابة بالانيميا.

 

السبب الرابع: في حالة إصابة الطفل بمرض خاص بالامعاء الدقيقة فإن هذا يؤدي إلي سوء في امتصاص الحديد، وأيضا انتهاء تواجد الدم في القناة الهضمية وذلك يحدث علي فطرات متابعده مما يؤدي إلي نقص الحديد في الجسم.

 

لعلاج نقص الحديد في الدم عند الطفل يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحوي نسب كبيرة من هذا العنصر كاللحوم الحمراء والدواجن وأيضا الإكثار من تناول الكبد فهي تحتوي علي هذا العنصر بغزارة. يجب تناول الخضروات والفاكهة والإكثار منها خاصة لاحتوائها علي الكثير من الفيتامينات الطبيعيه والأحكام الأمنية والمعادن فهي تعمل علي تدفق الدم في الجسم بصورة أفضل وهذه الفواكه هي الفراولة، والتوت بنوعيه، وثمار الجوافه، و الفلفل الاخضر، يجب الإكثار من تناول السبانخ فهي من الخضروات الورقيه التي تحتوي علي عنصر الحديد بنسبة كبيرة جدا.

 

أيضا يجب الإكثار من تناول الجري لأنه يحتوي علي فيتامينات ومعادن كثيرة وله فوائد عديده للبشرة والشعر بالإضافة لقدرته علي محاربة الأنيميا،  ويجب الإكثار من تناول السلطة مضاف إليها البقدونس لاحتوائه علي الحديد، يجب تناول الفول وغيره من فصيلة البقوليات فهي من العناصر التي تحوي علي الكثير من المعادن والفيتامينات ، ويجب الحرص كل الحرص علي تناول وجبة الإفطار كل يوم لإنها تعتبر من أهم الوجبات علي مدار اليوم لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة للمارسة كافة النشطات .

إعلانات google

 

نصائح الجمال والأناقةوالرشاقة بين يديكحياتكبالإضافة الى آخر الأخباروالمقالات الأكثر قراءةخلال الأسبوع!1

اینها رو بخوان سالم بمان :

دیدگاهتان را بنویسید