اینها رو بخوان سالم بمان :

Wird geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird verarbeitet

Wird geladen

ماهي اعراض ثقب القلب عند الكبار

Wird verarbeitet

Wird geladen

Wird geladen

Wird verarbeitet

Wird geladen

Wird geladen

أنعم الله تعالى على الإنسان بنعم كثيرة لا تعد و لا تحصى ، منها أن الله تعالى خلق الإنسان في أحسن صورة ، و لكن الله تعالى إذا أحب عبداً إبتلاه ، ففي بعض الحالات يولد جنيناً و في جسمه عيب خلقي ، منها ثقب القلب ، حيث يعتبر ثقب ،القلب من العيوب الخلقية الذي يعمل على تغيير التدفق الطبيعي للدم في جسم الإنسان ، و يعود السبب في حدوث هذا الثقب إلى أن القلب أثناء تكونه لم يتكون بشكل صحيح كامل قبل عملية الولادة ، أي عندما كان الجنين في مرحلة التكون في رحم الأم . تختلف العيوب القلبية الخلقية ومن هذه العيوب نذكر :أولاً : وجود ثقب في الجدار الداخلي للقلب ، و هذا الجدار بدوره يعمل على مرور الدم من كلا الجانبين الأيسر و الأيمن للقلب .ثانياً : وجود تضيق في الصمام الذي يعمل على حدوث دفقان الدم لباقي أنحاء الجسم .ثالثاً : و من العيوب الخلقية القلبية نذكر أيضاً ، وجود مشاكل بالأوعية الدموية التي تعمل على دفق الدم من القلب و عودته إلى القلب أيضاً من جديد .رابعاً : حدوث تشوهات أكثر تعقيداً في الحجاب الحاجز الذي يفصل ما بين جهتي القلب اليسرى واليمنى ، كما يعمل هذا الحجاب على منع اختلاط الدم بين جانبي القلب ، فإذا حدث ثقب في هذا الحجاب العلوي أو السفلي ، تحدث مشاكل صحية جداً خطيرة يمكن أن تهدد حياة الإنسان ، و بالتالي وفاة الشخص المصاب بالعيب الخلقي في القلب .يطلق على الثقب الذي يحدث في الغرف العلوية للعضلة القلبية و عيب الحاجز الأذيني (ASD).كما يطلق على الثقب الذي يحدث في الغرف السفلية للعضلة القلبية وعيب الحاجز البطيني (VSD).كثير من الأطفال يولدون و هم مصابون بعيوب الحاجز الأذيني و لا يكون لديهم أية أعراض أو مؤشرات تدل على الإصابة بهذا المرض ، يمكن للدلالة أن تظهر عندما يكبر الأطفال بالعمر فيكونون أصغر من عمرهم الحقيقي .من أعراض هذا المرض : حدوث صوت غير طبيعي في ضربات القلب ، و عدم انتظام دقات القلب بشكل طبيعي ، و حدوث نفخة القلب تعتبر من أكثر الأعراض شيوعاً .أثبتت الدراسات حديثاً أن الكثير من الثقوب في القلب لا تحتاج إلى علاج ، كما يمكن علاج البعض الآخر من مرحلة مبكرة في مرحلة الطفولة . .

Wird geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird verarbeitet

Playlists werden geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird verarbeitet

Wird geladen

ماهي اعراض ثقب القلب عند الكبار

Wird verarbeitet

Wird geladen

Wird geladen

Wird verarbeitet

Wird geladen

Wird geladen

تعرف على ثقب القلب وكيفيه علاجه سوف تندهش – برج أدوات تكنولوجية

Wird geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird geladen

Wird verarbeitet

Playlists werden geladen

Wednesday, Feb. 27, 219

عيوب القلب الخلقية تقوم بتغيير التدفق الطبيعي للدم من خلال القلب لأن بعض اجزاء القلب لم تتطور بشكل صحيح قبل الولادة . هناك العديد من أنواع عيوب القلب الخلقية . وتشمل تلك العيوب مثل وجود ثقب في الجدار الداخلي للقلب الذي يسمح بمرور الدم من الجانبين الأيسر والأيمن من القلب لخلط ، أو صمام التي تضييق وتمنع تدفق الدم إلى الرئتين أو أجزاء أخرى من الجسم . هناك عيوب أخرى أكثر تعقيدا . وتشمل هذه المجموعات من عيوب بسيطة ، ومشاكل توجد بالأوعية الدموية مما يؤدي إلى ومن القلب ، وتشوهات أكثر جدية في كيفية تطور القلب . الحاجز هو الجدار الذي يفصل بين الجانب الأيسر من القلب عن الايمن ، بل أنه يمنع اختلاط الدم بين الجانبين في القلب . أحيانا ، يولد الطفل مع وجود ثقب في الحاجز . عندما يحدث ذلك ، يمكن مزج الدم بين الجانبين من القلب .

ما هي الثقوب في القلب؟ ثقوب في القلب هي عيوب خلقية بسيطة وهي من مشاكل بنية القلب التي تكون موجودة عند الولادة . هذه العيوب تغيير التدفق الطبيعي للدم من خلال القلب . القلب له وجهان ، مفصولة الجدار الداخلي والذي يسمى بالحاجز . مع كل نبضة قلب ، وعلى الجانب الأيمن من القلب يستقبل الأكسجين لفقراء الدم من الجسم ويضخه إلى الرئتين . على الجانب الأيسر من القلب يستقبل الدم الغني بالأكسجين من الرئتين ويضخه الى الجسم . الحاجز يمنع اختلاط الدم بين الجانبين من القلب . ومع ذلك ، هناك بعض الأطفال يولدون مع ثقوب في الحاجز العلوي أو السفلي . ويطلق على الثقب في الحاجز بين اثنين من الغرف العلوية للقلب وعيب الحاجز الأذيني (ASD) . ويطلق على ثقب في الحاجز بين اثنين من الغرف السفلية القلب عيب الحاجز البطيني (VSD) . أي إس دي إس وVSDs تسمح للدم بالمرور من الجانب الأيسر من القلب إلى الجانب الأيمن . وبالتالي ، يصبح الدم غني بالأكسجين ، ونتيجة لذلك ، يتم ضخ بعض الدم الغني بالأكسجين إلى الرئتين بدلا من الجسم . على مدى العقود القليلة الماضية ، اصبح تشخيص وعلاج أي إس دي إس وVSDs قد تحسن بشكل كبير . ويمكن اكتشاف هذه العيوب الخلقية للأطفال والذين لديهم عيوب خلقية في القلب بسيطة البقاء على قيد الحياة إلى سن البلوغ . يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية ونشطة بسبب عيوب القلب الوثيق بينهما على نفسها أو إلى ان يتم العلاج .

علامات وأعراض ثقوب القلب عيب الحاجز الأذيني كثير من الأطفال الذين يولدون مع عيوب الحاجز الأذيني (أي إس دي إس) ليس لديهم علامات أو أعراض . ومع ذلك ، عندما يكبرون ، قد يكون هؤلاء الأطفال صغيرين بالنسبة لأعمارهم . عندما علامات وأعراض لا تحدث ، و نفخة القلب هو الأكثر شيوعا . ونفخة القلب هو الصوت إضافية أو غير عادية سمعت خلال ضربات القلب . في كثير من الأحيان ، فإن نفخة القلب هو العلامة الوحيدة لASD . ومع ذلك ، ليس كل لغط هي علامات عيوب خلقية في القلب . العديد من الأطفال الأصحاء لديهم لغط بالقلب . ويمكن للأطباء الاستماع إلى لغط القلب ومعرفة ما إذا كان انهم غير مؤذية أو هناك علامات بالمشاكل في القلب . إذا لم يتم إصلاح ASD الكبيرة ، وتدفق الدم الإضافي إلى الجانب الأيمن من القلب ويمكن أن يتألف القلب والرئتين ويسبب قصور القلب .هذا عادة لا يحدث حتى سن البلوغ .ماهي اعراض ثقب القلب عند الكبار

علامات وأعراض قصور القلب ما يلي: • التعب بسهولة أثناء ممارسة النشاط البدني • ضيق في التنفس • تراكم الدم والسوائل في الرئتين • تورم في الكاحلين والقدمين والساقين ، والبطن ، والأوردة في الرقبة

عيب الحاجز البطيني الأطفال الذين يولدون بعيوب الحاجز البطيني (VSDs) وعادة ما يكون لغط القلب . وقد يكون أول علامة لغط وفقط من VSD . لغط القلب غالبا ما تكون موجودة مباشرة بعد الولادة في العديد من الرضع . ومع ذلك ، قد لا يكون سمع لغط حتى الرضع هي من 6-8 أسابيع في العمر . معظم الأطفال حديثي الولادة الذين لديهم VSDs لم يكن يظهر عليهم الأعراض المرتبطة بالقلب . ومع ذلك ، يمكن للأطفال الذين لديهم VSDs المتوسطة أو الكبيرة في تطوير فشل القلب . وعلامات وأعراض قصور القلب عادة ما تحدث أثناء أشهر الطفل الأولى 2 من الحياة . علامات وأعراض قصور القلب بسبب VSD مماثلة لتلك المذكورة أعلاه لASD ، ولكنها تحدث في سن الطفولة .

عيوب الحاجز البطيني (VSDs) يسبب متميزة جدا نفخة قلبية . وبسبب هذا ، التشخيص يتم عادة في سن الطفولة .

دراسات وابحاث اثبتت الدراسات ابريطانية ان العديد من الثقوب في القلب لا تحتاج إلى علاج ، ولكن البعض الآخر يتم إصلاحه في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الطفولة المبكرة . في بعض الأحيان يتم التعامل مع ثقوب القلب للكبار إذا ظهرت العديد من المشاكل . علاج الاطفال والذي يمكن ان يعتمد على النوع ، والموقع ، والحجم الحفرة . وتشمل العوامل الأخرى سن طفلك ، والحجم ، والصحة العامة . إذا كان الطفل لديه عيب الحاجز الأذيني (ASD) ، وتتم الفحوصات الروتينية لمعرفة ما إذا كان يغلق من تلقاء نفسه ، فمع ما يقرب من نصف مرضى أي إس دي إس مقربة من تلقاء نفسها مع مرور الوقت ، وعلى مقربة حوالي 2 في المئة خلال السنة الأولى من الحياة . طبيب طفلك سوف تتيح لك معرفة عدد المرات التي يجب أن تقومي بالفحوصات لطفلك . إذا يتطلب ASD العلاج ، أو القسطرة التي تستخدم العمليات الجراحية لإغلاق ثقب . وغالبا ما يقرر الأطباء لإغلاق أي إس دي إس في الأطفال الذين لا تزال لديها ثقوب متوسطة أو كبيرة الحجم ما بين 2-5 سنوات .

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

شكرا كتيييييييييييير ع المعلومات الحلوه بس لو سمحتي في عندي سؤال وياريت تجاوبيني عليه
هلا القل الملوود يعني ابن ثلات او اربع شهور ماهي الاعراض الي يمكن الام تعرفها وعن طريق
يعرفو الاهل انو عند هاد الملود ثقب في القلب

انا عمري ٤٧ سنه راجعت عيادة القلب على اثر ضربه مخفيه من ضربات القلب فعملوا لي الايكو وظهر فيها ثقب في القلب السؤال هل يمكن ان يكون عمري ٤٧ سنه ويوجد ثقب بالقلب للافاده

شكراً على المعلومات القيمة التي استفدنا منها سؤالي هو:هل تسبب أمراض الحنجرة والبلعم ثقب في القلب وشكرا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .هل يمكن يكون سرعه نبض القلب طبيعي اذا كان ١٠٠او١١٠او ١٢٥ اذا كان عمر المريض سبعه وعشرين سنه ! انا رحت عند دكتور القلب في العياده عند النبض ١٠٠وبعض الحين ١١٠وبعض الحيان ١١٥ ومره طلع عندي١٢٥ ويقول هذا طبيعي جسدك طبيعته كذا علم أني لي عامين وانا أراجع عند عياده عند عياده باطنيه ولم تخبرني الدكتوره بسرعه النبض الئ هذه الفترة وحولتني الئ عياده القلب ..

عندي اخي عنده 29 سنة وهو وصغير كان عندو ثقب في القلب لما عمرو 7 سنين كان بيتعب بس الحين الحمدلله بخير .بس ضربات قلبه ماطبيعية وبيشتكي على طول من التهابات والكحة .اريد استشارة باسرع لو امكن وشكراً.

هل الدوخه من علامات ثقب القلب؟

السلام
هل سوفل القلب يؤدي الى نهجة و ضيق التنفس اثناء القيام باي نشاط و كذالك رعشة دائمة باليدين؟
ارجوكم اريد ردا

هل كل من لديه ثقب القلب مريض بمتلازمة داون

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

PDF

جاءت احدى الامهات الى عيادة القلب بصحبة احدى بناتها وكانت شكواها كالتالي: يادكتور انا بنتي كان عندها لغط في القلب عند ولادتها وطمنوني الدكاترة في ذلك الوقت ان لديها ثقباً بين الاذينين في القلب وسيغلق لوحده مع مرور الزمن..الان هي في الجامعة وكشفت عند طبيبه وقالت لها مازال عندك لغط في القلب: فهل هو خطير؟ وهل يحتاج الى عمليه؟ وهل تستطيع الزواج والحمل والولادة؟ وهل من واجبنا ان نخبر المتقدم لخطبتها عنه؟ ام أنه شيء طبيعي؟

ولأهمية هذه الاسئلة التي طرحتها الأم ولكثرة ترداد تلك الاسئلة من الآباء والامهات فسنفصل القول فيها الى مايلي:

الثقوب في القلب عند الكبار انواع متعددة لأنها تحصل في اماكن مختلفة من القلب ولكن سنحصر الحديث في هذا السياق على ماورد في حالة المريض أعلاه وهوالثقب بين الاذينين.ماهي اعراض ثقب القلب عند الكبار

الثقب بين الاذينين:

الاذينان هما الحجرتان العلويتان في القلب ويفصل بينهما غشاء رفيع جدا يمنع اختلاط الدم غير المؤكسد في الاذين الايمن مع الدم المؤكسد “المحمل بالأكسجين” في الاذين الايسر وغالبا مايكون الثقب صغيرا وينغلق في اول الطفولة ولكن اذا كان حجمه كبيرا نسبيا فانه يستمر الى مرحلة مابعد البلوغ.

ماسبب حدوثها؟

نسبة حدوثها حالة واحدة من كل الف وخمسمائة ولادة,وهي تشكل حوالي 3-4% من جميع العيوب الخلقيه بالقلب في الكبار والغالبية العظمى ليس لها سبب واضح معروف يمكن تفاديه فيجب الاّ يشعر الاب والام بتأنيب الضمير انهما كانا السبب في حصول الثقب في قلب الطفل!!.. ولكن من المعروف ايضا ان مثل هذه العيوب تميل الى الحدوث في عوائل معينة اكثر من غيرها وان لم يكن لها نمط وراثي واضح وكذلك من المعروف ايضا انها تحدث بسبب التهابات فيروسية مثل الحصبة الالمانية-الروبيلا- او بعض الادوية او الكحول او بعض المواد المخدرة مثل الكوكائين اذا تعرضت له الام اثناء الحمل.

كيف يتم اكتشافها لدى المريض؟

اما بسبب اعراض يشتكي منها المريض او بسبب لغط او اصوات في القلب سمعها الطبيب عند الفحص السريري..الاعراض قد تكون ضيقة في التنفس او خمل وتعب مع ضيق تنفس عند المشي او خفقان او تورم في الارجل او ازرقاق في الشفتين او الاطراف اوكثرة التهابات الرئتين واحتقانهما أو جلطة الدماغ لأن وجود الثقب بين الاذينين يسمح لأي جلطة من الساقين حتى وان كانت صغيره بالعبور الى الجانب الايسر ومن ثم عبورها الى شرايين الدماغ وحدوث الجلطة وحسب الاحصاءات الطبية فإن 7% من المرضى تظهر عليهم الاعراض المذكورة اعلاه قبل الوصول لسن الاربعين سنة.

الزواج والحمل والولادة:

حسب حالة المريض ولكن الغالبية العظمى ممن لديهم ثقب بين الاذينين يستطيعون الزواج والحمل والولادة بشرط الا يكون هناك فشل في الجانب الايمن من القلب او ارتفاع شديد في الضغط الشرياني الرئوي او ازرقاق الشفتين واللسان بسبب مرور الدم من الجانب الايمن الى الايسر –عكس الطبيعي- ويجب ان يخبر أهل المصاب سواء الزوج او الزوجة أهل الطرف الاخر قبل عقد القران ثم هو بعد ذلك بالخيار لأنه “من غشنا فليس منا” فقد يحدث للطرف الاخر مضاعفات للثقب الذي بين الاذينين تضطر الطرف الاخر الى التضحية بالوقت والجهد والمال..الخ.

ماهي المضاعفات المحتملة؟

اذا كان الثقب كبيرا –بمعنى ان قطرة اطول من 9 ملم – فإن ذلك يؤدي الى توجيه الدم بكميه اكبر الى الاذين الايمن وبالتالي يزيد الجهد على تلك المنطقة ويرتفع الضغط الرئوي ويتوسع الأذين الايمن والبطين الايمن واخيرا يسبب فشل الجانب الايمن من القلب وتجمع السوائل في الجسم وضيقة التنفس واذا ارتفع الضغط الرئوي ستزداد كمية الدم المدفوع الى الاذين الايسر وهو دم غير مؤكسد وبالتالي يسبب ازرقاق الفم والاطراف ويحدث مع ذلك الرجفان الاذيني بأنواعه المختلفة..ومن المضاعفات المشهورة هي الجلطات الهوائية “فقاعات هوائية” تحدث في الغواصين عند خروجهم بسرعة من اعماق البحر حيث يكون غاز الهيليوم والنيتروجين مذابا في الدم ويجب ان يخرج عند طريق الرئتين بالزفير ولكن عند وجود الثقب فهو قد ينتقل الى الجانب الايسر “الدم المؤكسد” ويسبب انتقال فقاعات الهواء الى الشعيرات الدموية الطرفية مسببا آلاماً مبرحة حول المفاصل وعدم تركيز وقد يحدث تشنج.. الخ. ومن المسائل الخلافية في هذا الموضوع هو علاقة الثقب بين الاذينين بصداع الشقيقة فالمشكلة ان كلاً منهما منتشر كثيرا وقد تكون العلاقة تصادفية وليست سببية..فقد ثبت ان صداع الشقيقة اكثر انتشارا في المرضى المصابين بالثقب بين الاذينين ولكن اغلاق هذا الثقب لايؤدي دوما الى تحسن في صداع الشقيقة شدته او تكراره.

العلاج:

يعتمد على عمر المريض والاعراض التي يشتكي منها وحجم الثقب بين الاذينين والضغط الرئوي ومقاسات البطين الايمن فإذا قرر الطبيب الحاجة -حسب التفاصيل العلمية الدقيقة- لإغلاقها فهناك نوعان إما عن طريق القسطرة “وهناك شروط لابد من توافرها في ذلك الثقب لكي يمكن اغلاقه بالقسطرة” او اغلاقها بالجراحة.

والخلاصه ان الغالبية العظمى من حالات ثقب القلب بين الاذينين حميدة ويسهل متابعتها وعلاجها وتحتاج الى متابعة دورية مع الطبيب سنوية حتى ولو لم يكن المريض يشتكي من اعراض وهي عموما لاتمنع المريض ولا أهله من ممارسة حياتهم الطبيعية وذلك حسب مرحلة المرض وتوجيه الطبيب المعالج.

 AfAf*923535471

شكرا

 حنان سليمان

موضوع مفيد وطرح رائع..
شكرا لك د. خالد

 صالح المطرفي

مقال استفد منه كثيرا وجاوب على اسئله في بالي كثيرهفجزى الله خيرا الدكتور النمر
وشكرا جزيلا لمعشوقتي “الرياض”

تمكين المرأة في المملكة يسير بوتيرة طبيعية في الاتجاه الصحيح، وتيرة تعطينا انطباعاً لا لبس فيه أن المرأة السعودي

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل مواكبة التطورات.1

اینها رو بخوان سالم بمان :

پاسخی بگذارید